أجر كفالة اليتيم

أجر كفالة اليتيم هو عنوان مقالنا لكم لليوم، نستهل فيه الحديث بمفهوم وتعريف كفالة اليتيم وأهدافها وما هي أنواع كفالة الأيتام: المالية، التعليمية، الرعاية الصحية.

ولا بد من الشارة الى تحديات وعوائق كفالة الأيتام وكيفية التغلب عليها، وما هي مسؤولية المجتمع في كفالة الأيتام ودور الجمعيات والمنظمات.

 

أجر كفالة اليتيم

أجر كفالة اليتيم

أجر كفالة اليتيم

أصعب الحالات التي يمكن أن يتعرض لها الطفل ان يكون يتيماً، واليتيم في اللغة هو الذي يموت أبوه قبل أن يصل سن البلوغ، و(العجيّ) هو الذي تموت أمه، و(اللطيم) هو الذي يموت أبواه قبل سنة البلوغ، فإن جميع الحالات يسمى (يتيم)، وتسري عليه كافة الأحكام القانونية لليتيم حتى يبلغ سن الرشد، فإن سن البلوغ يكون عادة عندما يبلغ الفرد 18 عاماً.

وقال رب العزة سبحانه وتعالى: ﴿وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لاعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ صدق الله العليّ العظيم.

من بين الأمثلة الرائعة التي يُمكن استخدامها لتسليط الضوء على قدرة الله على تكريم اليتيم هو النبي والرسول محمد بن عبد الله، صلى الله عليه وسلم. فقد وُلد النبي محمد كيتيم، وعلى الرغم من ذلك، أصبح قدوةً للبشرية في الخلق والأخلاق. أصبح محمد صلى الله عليه وسلم مثالاً يُحتذى به لجميع المسلمين، وبفضل أخلاقه العالية وسماحته وحكمته، استطاع أن يكسب احترام المشركين في ذلك الوقت. بالتالي، يُعتبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثالاً رائعاً للتكريم الإلهي لليتيم وقدرته على أن يكون قدوة للناس في جميع جوانب الحياة.

أجر كفالة اليتيم في الدنيا والاخرة:

  1. صحبة وجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة.
  2. تحسين الخُلق والشعور بالسكينة بعد كفالة اليتيم.
  3. يلين قلبك وتدرك حاجتك وتكفّر عن ذنوبك.
  4. زيادة في الخير وبركة في الرزق.
  5. كفالة اليتيم تقرّب العبد من الله والتخلّق بأخلاق الرسول.

تناشد جمعية AHAD الإنسانية بأهمية هذه التوصية، انطلاقاً من دورها الكبير مع الأيتام واهتمامها في بناء شخصياتهم، واحتواء معاناتهم الاجتماعية، وإشباع فقدهم للأسرة الطبيعية، والتي لا تعوضها أي خدمات مادية في حال الافتقاد لها.


عناوين هامّة ضمنّاها لكم داخل المقال

  1. أجر كفالة اليتيم
  2. مفهوم وتعريف كفالة اليتيم وأهدافها
  3. مسؤولية المجتمع في كفالة الأيتام ودور الجمعيات والمنظمات
  4. أنواع كفالة الأيتام: المالية، التعليمية، الرعاية الصحية
  5. تحديات وعوائق كفالة الأيتام وكيفية التغلب عليها

مفهوم وتعريف كفالة اليتيم وأهدافها

نقدم لكم في سياق هذه الفقرة مفهوم وتعريف كفالة اليتيم وأهدافها، كفالة اليتيم هي عبارة عن عملية رعاية ودعم يتم تقديمها لليتيم، يتضمن دور الكفالة مساعدة اليتيم في تلبية احتياجاته الأساسية مثل الغذاء والمأوى والملبس، بالإضافة إلى توفير الرعاية الصحية والتعليم والدعم النفسي والاجتماعي.

يأتي أجر كفالة اليتيم من مصادر متنوعة، بما في ذلك الأسرة والأقارب، والمؤسسات الخيرية، والمنظمات الإنسانية، وحتى الحكومة في بعض الحالات، والهدف من كفالة اليتيم هو توفير الرعاية والدعم لهذه الفئة الضعيفة من المجتمع وتوفر لهم الفرصة للنمو والتطور والمشاركة الإيجابية في المجتمع.

كفالة اليتيم من الأمور التي حث عليها الشرع الحنيف، وجعلها من الأدوية التي تعالج أمراض النفس البشرية، وبها يتضح المجتمع في صورته الأخوية التي ارتضاها له الإسلام.

ولا بد أن تكون بضم اليتيم إلى حجر كافله أي ضمه إلى أسرته، فينفق عليه، ويقوم على تربيته، وتأديبه حتى يبلغ؛ لأنه لا يتم بعد الاحتلام والبلوغ، وهذه الكفالة هي أعلى درجات كفالة اليتيم.

حيث إن الكافل يعامل اليتيم معاملة أولاده في الإنفاق والإحسان والتربية وغير ذلك، وهذه الكفالة كانت الغالبة في عصر الصحابة كما تبين من استقراء الأحاديث الواردة في كفالة الأيتام، فالصحابة رضي الله عنهم كانوا يضمون الأيتام إلى أسرهم.

أقرا أيضاً


مسؤولية المجتمع في كفالة الأيتام ودور الجمعيات والمنظمات

نسلّط الضوء في مقالنا على مسؤولية المجتمع في كفالة الأيتام ودور الجمعيات والمنظمات حيث أن كفالة اليتيم تكون بالإنفاق عليه مع عدم ضمه إلى الكافل كما هو حال كثير من أهل الخير الذين يدفعون مبلغاً من المال لكفالة يتيم يعيش في جمعية خيرية أو يعيش مع أمه أو نحو ذلك.

 

يتواجد العديد من الأشخاص الخيرين الذين يقدمون مساهمات مالية لكفالة الأيتام، سواء كانوا يعيشون في جمعيات خيرية أو مع أمهم أو في ظروف أخرى. إن هذا النوع من الكفالة يُعتبر أدنى مستوى من الكفالة، ومن يدفع المال للجمعيات الخيرية المعنية بالأيتام يعتبر كفيلًا حقيقيًا لليتيم. ووفقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أنا وكافل اليتيم في الجنة”. يشير هذا الحديث إلى أن من يكفل يتيمًا بالقيام بواجباته تجاهه، بما في ذلك النفقة والكسوة والتأديب والتربية وما إلى ذلك، فإنه يشترك مع النبي في الجنة. وقد أوضح الإمام النووي أن الفضيلة تتحقق للشخص الذي يكفل اليتيم ويتولى مسؤولياته المالية والعينية، سواء كان يستخدم ماله الخاص أو مال اليتيم بإذن شرعي.

 

تخصص جمعية AHAD الإنسانية جزءاً من التبرعات المقدمة عبر موقعها الرسمي للاهتمام بالأيتام الموجودين في الدول الافريقية وتقديم الرعاية لهم بكافة أشكالها المالية والتعليمية وغيرها، ويتم ذلك وفق استطاعتها.

 

أنواع كفالة الأيتام: المالية، التعليمية، الرعاية الصحية

نذكر لكم في هذه الفقرة أنواع كفالة الأيتام: المالية، التعليمية، الرعاية الصحية، حيث تختلف حسب الظروف والموارد المتاحة والاحتياجات الفردية لليتيم، إليك بعض الأنواع الشائعة لكفالة اليتيم:

  1. الكفالة المالية: تتضمن توفير الدعم المالي لليتيم لتلبية احتياجاته الأساسية، وتغطية تكاليف التعليم والرعاية الصحية.
  2. الكفالة التعليم: تتضمن توفير فرص التعليم والتدريب لليتيم، بما في ذلك تغطية تكاليف المدرسة أو الجامعة وتوفير المواد الدراسية ودروس التقوية إذا كان ذلك ضروريًا.
  3. الكفالة الصحية: تتضمن توفير الرعاية الصحية اللازمة لليتيم، بما في ذلك الزيارات الطبية الدورية وتغطية تكاليف العلاج.
  4. الكفالة الاجتماعية: تتضمن توفير الدعم النفسي والاجتماعي لليتيم، بما في ذلك التوجيه والدعم العاطفي لمساعدته على التعامل مع تحديات الحياة.

تعتمد نوعية كفالة اليتيم على الظروف المحيطة باليتيم والموارد المتاحة، وتهدف جميع هذه الأنواع إلى تحسين حياة اليتيم وتوفير الفرص اللازمة لنموه وتطوره بشكل صحيح ومستقر.


تحديات وعوائق كفالة الأيتام وكيفية التغلب عليها

تأثيرات كبيرة ومدمرة يمكن أن تتولد عن إهمال هذه الشريحة التي لا يخلو مجتمع من وجودها، ليس فقط على مستقبلهم كأفراد، وإنما على مستقبل مجتمعاتهم وبلدانهم أيضا، فالحديث عن ملايين الأطفال، سيشكلون في سنوات قليلة جزء أساسي من القوى العاملة ومن البنية الاجتماعية للبلد.

فقد يجدون أنفسهم في وضع اقتصادي صعب، في حال لم يتم تقديم الدعم والفرص والمهارات اللازمة لهم، مما يؤدي إلى تكديس الفقر وزيادة معدلات البطالة، وجعلهم أكثر ميلاً للانجراف نحو الجريمة والإدمان.

بالإضافة إلى ذلك، يواجه الأيتام الذين يفتقدون الدعم العاطفي والنفسي صعوبات في صحتهم النفسية. فقد يعانون من قلة الثقة بالنفس وصعوبة في التفاعل مع الآخرين وبناء علاقات اجتماعية قوية. قد تؤثر هذه الصعوبات على قدرتهم على التكيف مع التغيرات في الحإضافة إلى ذلك، يواجه الأيتام الذين يفتقدون الدعم العاطفي والنفسي تحديات صحية نفسية. قد يعانون من انخفاض في مستوى الثقة بالنفس وصعوبة في بناء علاقات اجتماعية صحية ومستدامة. يمكن أن يؤثر هذا الوضع على قدرتهم على التفاعل مع المجتمع والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية. وبدون الدعم اللازم، قد يشعرون بالوحدة والعزلة وتدهور الحالة النفسية لديهم. لذا، يُعَدُّ توفير الدعم العاطفي والنفسي للأيتام أمرًا بالغ الأهمية للمساعدة في تعزيز صحتهم النفسية وتطوير قدراتهم الاجتماعية.

 

كل هذه العوامل وغيرها، هي على المدى البعيد ستؤثر بلا شك على الاقتصاد والمجتمع بشكل عام. بالتالي، فإن رعاية الأيتام وتوفير البيئة الداعمة لنموهم وتطويرهم ليس فقط واجبًا دينياً وأخلاقيًا، بل هو أيضًا استثمار في مستقبل البلد واستقراره.

نستطيع التغلب عل التحديات التي تقف في وجه هذه الظاهرة الاجتماعية بتطبيق الإجراءات التالية:

  • تقديم البرامج الوقائية بما يحقق التوعية المجتمعية للحدّ من تنامي المشكلة والمساهمة في دعم النظرة الايجابية للأيتام.
  • تحويل الأيتام إلى طاقة فاعلة في المجتمع.
  • توفير الإرشاد النفسي والاجتماعي لهم.
  • مساعدة الأيتام على الاندماج في المجتمع.
  • تشجيع ودعم البحث العلمي بما يحقق أهداف الجمعية.

أنجزنا معكم فقرة تحديات وعوائق كفالة الأيتام وكيفية التغلب عليها، نتمنى أن تكونوا وصلتم معنا الى هنا ونأمل من مقالنا أن يترك عندكم الأثر الجميل والذكرى الطيّبة.


عناوين ذات صلة بالمقال

  • أجر كفالة اليتيم
  • مفهوم وتعريف كفالة اليتيم وأهدافها
  • مسؤولية المجتمع في كفالة الأيتام ودور الجمعيات والمنظمات
  • أنواع كفالة الأيتام: المالية، التعليمية، الرعاية الصحية
  • تحديات وعوائق كفالة الأيتام وكيفية التغلب عليها

الأسئلة الشائعة

 

كيف تتم رعاية اليتيم؟

تكون كفالة اليتيم بضمه إلى أسرة كافله، الإنفاق عليه، تربيته وتأديبه حتى يبلغ الحلم، وهذه أكمل صورة الكفالة. وهناك طريقة أخرى كأن ينفق الكافل على اليتيم لكن دون ضمه إلى أسرته مثل إن كان يعيش اليتيم مع والدته أو في الجمعيات المعنية برعاية الأيتام

 

 

ما الفرق بين التبني والاحتضان؟

وقال إن: «هناك فرق بين التبني والكفالة» فالكفالة تكون لطفل معلوم النسب أو مجهول النسب وتربيته دون أن ينسبه له فهذه كفالة، وهذا جائز شرعًا وحلال ومن يفعلها يأخذ أجراً وثواباً عظيماً».

مقالات ذات صلة

 

 

عن الكاتب

AHAD

تعلم المزيد

مقالات أخرى

البريد الإخباري

إشترك من أجل معرفة المزيد عن حملاتنا، فعالياتنا و أخبارنا.

المحادثة
! تواصل معنا 💬
AHAD
مرحبا 👋